الرئيسية » عن بلدنا » من نحن
من نحن
25/06/2013 - 09:00

 

جمعيّة الشباب العرب "بلدنا" هي منظّمة شبابيّة عربية فلسطينيّة، قُطريّة، مستقلّة. تنشط الجمعية في مجال العمل الشبابيّ، اجتماعيًا وسياسيًا وثقافيًا وتربويًا، على المستوى المحليّ والدوليّ، وتسعى إلى تطوير قيادات شبابيّة وتعزيز الهويّة العربيّة الفلسطينيّة، على أسس ديموقراطيّة، والإسهام في بناء مجتمع متنوّر.
 
تم تأسيس جمعية الشباب العرب-بلدنا كجمعية أهليّة مسجلة عام 2001 على يد مجموعة من الشباب الفلسطينيّ الناشط داخل مناطق الـ 48. يأتي التسجيل في هذا التوقيت بالذات، عشية الانتفاضة الفلسطينيّة الثانية، وبروز أهمية الاستثمار في وعي الشباب العرب وطنيًا وتحصينهم من كافة محاولات الأسرلة المخططة والمرتدة.
 
انطلق تأسيس الجمعية من ضرورة تأسيس إطار عمل مستقل مع شريحة الشباب، بحيث يكون إطارًا غير محمل أيديولوجياً وإنما إطار وطنيّ يتسع ويستقطب جميع الشرائح الشبابية من مختلف الخلفيات والمشارب.  ومن جهة أخرى، إطار لا يندرج تحت أي من الوزارات أو الأطر الإسرائيلية التي تدأب على تنظيم مشاريع شبابية مجيّرة الى المصالح والأجندات السياسية الإسرائيلية.
 
تُعتَبَر جمعية الشباب العرب-بلدنا، الجمعية القطرية الوحيدة في الداخل الفلسطينيّ التي تضع الشباب العرب جمهور وقضية عمل ذات أولوية حصريّة وأولى.  وبذلك تُشكل الجمعية مرجعاً وعنواناً للعمل مع الشباب الناشط، الحركات الشبابية والأطر المهنية الفاعلة في الحيز الشبابي. 
 
تنشط الجمعية تحديداً في مناطق الـ48، إذ يُغطي عمل الجمعيّة، ومن خلال مشاريعها المختلفة، القرى والمدن العربية في الجليل والناصرة والمثلث والساحل والنقب. يرتكز العمل على الأجيال من 14 حتى 30 عاماً، ويشمل نحو 5000 مشارك ومستفيد على نحو سنويّ. تتعاون الجمعية مع مؤسسات شبابية شريكة في مناطق الضفّة الغربية والقدس وغزّة والشتات، وتنسق معها لغرض تفعيل الأنشطة كلٌّ في منطقتها. تنشط الجمعية كذلك في إطار عدد من الائتلافات والمشاريع الدولية التي تتقاطع مع أهدافها ومساراتها، ومن خلالها تُنظّم الجمعية التدريبات والمؤتمرات ولقاءات التبادل الشبابي مع المهنيين والشباب والناشطين في مختلف الدول.
 

 

شارك الخبر